ريادة أعمال

بقالة أون لاين: إيفرست ريادة الأعمال

شهدت السنوات الماضية نمواً في سوق البقالة في أعقاب انتشار وتداعيات فيروس كورونا يشبه تسلق قمة إيفرست، فكيف يعمل هذا النوع من المتاجر الإلكترونية؟

future صورة تعبيرية: تسوق عبر الإنترنت

شهدت السنوات الماضية نمواً في سوق البقالة في أعقاب انتشار وتداعيات فيروس كورونا، وبالتالي زيادة طلب العملاء على هذا النوع من المتاجر الإلكترونية، حيث وصف جيمس بايلي، المدير التنفيذي لمتجر البقالة المشهور في أمريكا Waitrose، النمو في هذا السوق بأنه يشبه تسلق قمة إيفرست، فالمَتاجر تحتاج إلى التأقلم مع زيادة الطلب، لتقدر على تقديم الخدمات للعملاء في الوقت المناسب؛ إذن كيف تعمل البقالة أون لاين بالتحديد؟ وما هي طرق تحسين أدائها للأفضل؟

كيف يعمل نموذج عمل البقالة؟

في البداية يجب توضيح أن البقالة أونلاين قد تشمل العديد من أنواع المنتجات، يمكن لأصحاب المتاجر اختيار التخصص في فئة واحدة منها، أو أكثر من فئة في الوقت نفسه. من أهم المنتجات التي يمكن بيعها في البقالة أونلاين: الخضراوات والفاكهة، المخبوزات، اللحوم، الحليب ومنتجاته كافة. قبل التفكير في نوعية المنتجات، لا بد من فهم النموذج الأساسي لعمل البقالة (Business Model)؛ إذ يوجد خياران لنموذج العمل:

1- متجر البقالة أونلاين (Grocery Online Shop)

يعتمد هذا النموذج على امتلاكك لمتجر فعلي لبيع المنتجات موجود في أرض الواقع، أو على الأقل تملك وسيلة للتوصيل، وبالتالي تعتمد على امتلاك مخزن مناسب لإيداع المخزون به. يمكن للعملاء طلب المنتجات وتوصيلها إلى المنزل، أو الاكتفاء بتصفح المنتجات أونلاين، ثم الذهاب لشرائها من المتجر في أرض الواقع.

في هذا النموذج تتولى أنت مهمة تخزين المنتجات، وبالتالي فالفكرة ليست في بيع الكثير من أنواع المنتجات، لكن في امتلاك القدرة على تخزينها بطريقة صحيحة، كلما تمكنت من إدارة المخزون جيداً، قدرت على بيع منتجات بجودة عالية إلى العملاء.

توضيح لطريقة عمل متجر البقالة الأونلاين – موقع i-verve

2- سوق البقالة أونلاين (Grocery Online Marketplace)

يعتمد هذا النموذج على تيسير عملية وصول المنتجات إلى العملاء، فأنت تعمل وسيطاً بين أصحاب المتاجر المتخصصة في البقالة، وبين العملاء الذين يبحثون عن المنتجات من هذه المتاجر، من ثم يكون دورك الأساسي هو توصيل المنتجات إلى العملاء.

يمكن في هذا النموذج أن تتولى بعض مهام التخزين والاحتفاظ بالمنتجات، أو يمكنك الاكتفاء بوجود هذه المنتجات لدى البائعين الأصليين. في الحالة الثانية سيكون بإمكانك بيع العديد من المنتجات من خلال سوق البقالة أونلاين، نظراً لعدم تحملك لمهام التخزين، وبالتالي تركيز المجهودات على التوصيل.

توضيح لطريقة عمل سوق البقالة الأونلاين – موقع Fatbit

كيف يمكن اختيار نموذج العمل المناسب؟

في حالة لم يكن لديك متجر في أرض الواقع بالفعل، لكنك تسعى إلى استغلال النمو الحادث في هذا السوق، إذن الخطوة الأولى هي التفكير في نموذج العمل المناسب لك من بين الخيارين الأصليين، في سبيل ذلك أنت بحاجة إلى القيام بالخطوتين التاليتين:

1- بحث السوق لمعرفة الفرص المتاحة

مع النمو في سوق البقالة يحدث اختلاف في حجم المنافسة؛ إذ يسعى آخرون إلى الاستفادة منه كذلك، ويلجأ أصحاب المتاجر الموجودة في أرض الواقع إلى استثمار الفرصة، من خلال إنشاء تطبيقات خاصة بهم لاستخدامها في البيع. بالتالي، أنت بحاجة إلى بحث السوق جيداً، لتعرف أين تكمن الفرصة بالضبط، وذلك من خلال:

●    تحليل العملاء

محاولة فهم احتياجات ورغبات العملاء، وهل يملكون الرغبة في شراء هذه المنتجات فعلاً أو لا؛ إذ عندما يتعلق الأمر بالبقالة، فكثيراً ما تكون رغبة العملاء هي التأكد من الجودة والشراء في أرض الواقع. بالتالي قد يقبلون الدخول على تطبيق أونلاين ورؤية المنتجات، لكن إتمام عملية الشراء من المتجر الأصلي.

على الناحية الأخرى قد يقبل بعض العملاء فكرة الطلب مباشرةً من الموقع، للاستفادة من توصيل المنتجات إليهم، دون الحاجة إلى النزول. سيساعدك تحليل العملاء على فهم أي الاحتياجات هو الأكثر ظهوراً في المكان الذي ترغب في تنفيذ المشروع به.

●    تحليل المنافسة وإمكانية الاستفادة منها

يمكن تقسيم المنافسة قبل اختيار نموذج العمل إلى حالتين: الحالة الأولى هي الأشخاص الذين يملكون سوقاً للبقالة الأونلاين ويعتمدون على استضافة العديد من أصحاب المتاجر الأخرى، الحالة الثانية هي أصحاب المتاجر أنفسهم الموجودون في أرض الواقع.

بِناءً على الفرصة التي تراها من التحليل، سيكون بإمكانك الاستفادة من أيٍّ من الطرفين. فإذا قررت إنشاء سوق للبقالة، فإن أصحاب المتاجر الموجودة في أرض الواقع سيكونون هم بمثابة الشركاء في نموذج العمل، لأنك ستدعوهم للمشاركة بعرض منتجاتهم لديك باستمرار.

وإذا قررت إنشاء متجر خاص بك في أرض الواقع ومحاولة بيع المنتجات بنفسك، من خلال إنشاء تطبيق خاص بك، فقد تقرر في هذه الحالة البحث عن أصحاب الأسواق الأونلاين، من أجل عرض منتجاتك لديهم كطريقة لزيادة الربح. بالطبع هذا ليس ضرورياً، فقد تراهم منافسين لك، الأمر يعتمد على تقديرك الشخصي للأمر. لكن في النهاية الأمر المهم هو ضرورة فهم المنافسة جيداً في هذا السوق.

●    تحليل السوق

على الأغلب لا يزال سوق البقالة الأونلاين يشهد نمواً مستمراً، لكن من المهم التركيز على تحليل السوق جيداً، وذلك في سبيل معرفة المزيد عن الحصة السوقية المحتملة، وإذا كانت هناك فرصة لإنشاء عمل تجاري يقدم لك دخلاً مناسباً.

إذ واحدة من أهم تحديات هذا السوق هي أن هامش الربح من بيع هذه المنتجات، على الأغلب لا يكون كبيراً، وذلك في سبيل مواجهة المنافسة، والقدرة على تقديم الأسعار المناسبة للعملاء لتشجيعهم على إتمام عمليات الشراء من خلالك.

2- تحديد مصادر التكلفة والإيرادات

الخطوة الثانية هي التفكير جيداً في مصادر التكلفة والإيرادات، والمقارنة بينهما لمعرفة أيها سيحقق لك الدخل الأفضل والمستمر في الوقت نفسه.

●    مصادر الإيرادات المناسبة للبقالة

تختلف مصادر الإيرادات التي يمكن تحقيقها من البقالة الأونلاين، فإذا كنت تعتمد على امتلاك المتجر، فأنت ستستفيد من تحقيق الإيرادات من خلال البيع في أرض الواقع، إلى جانب امتلاك هامش الربح الكامل من عمليات البيع التي تحدث أونلاين؛ إذ أنت فقط تحدد التكلفة للمنتج وتضع الربح المناسب لك، فأنت المتحكم في السعر هنا.

أما في حالة الاعتماد على إنشاء سوق للبيع، فعلى الأغلب لا تكون لديك القدرة على التحكم جيداً في عملية التسعير، إلا إذا كانت هذه ضمن شروط انضمام البائعين إليك، وهذا الأمر صعب نتيجة لاختلاف أسعار المنتجات. لكن في هذه الحالة يمكنك تحقيق الأرباح من خلال طرق مختلفة:

  1. اشتراك البائع في سوق البقالة الخاص بك: إذا أراد البائع الاشتراك في السوق الخاص بك، فهو قد يدفع مقابلاً معيناً للاشتراك معك دورياً لعرض المنتجات الخاصة به. يمكنك تقديم خيارات مختلفة له لعرض المنتجات، في مقابل الحصول على العديد من خطط الاشتراك والخصائص المتاحة في المنصة الخاصة بك.
  2. اشتراكات العملاء: إتاحة الفرصة للعملاء للاشتراك على المنصة في باقات خاصة بهم، وفي المقابل يحصلون على خصومات مثلاً، أو لا يتحملون تكلفة التوصيل. يمكن تصميم هذه الباقات وفقاً لحجم العمليات المتوقع للعميل (يُمكن استخدام هذه الطريقة كذلك في حالة إنشاء متجر بقالة أونلاين لا السوق فقط).
  3. العمولات: يمكنك الحصول على العمولات بطرق مختلفة، سواء عمولات على كل عملية بيع، أو العمولة على التوصيل.
  4. الإعلانات على الموقع: يمكنك تقديم مساحات إعلانية لأصحاب المتاجر المشتركين معك في السوق، أو غيرها من الأعمال التجارية التي تهتم بنفس الفئة المستهدفة في مشروعك.
  5. بيع البيانات: يمكنك بيع بيانات العملاء إلى الجهات المهتمة. في هذا النوع لا بد من الحصول على موافقة العملاء لفعل ذلك، حتى لا تحدث مشكلة وتخسر ثقتهم في مشروعك لاحقاً.

بالطبع ليس ضرورياً الاعتماد على جميع هذه المصادر، لكن المهم هو الحرص على اختيار أنسب المصادر التي تمكِّنك من تحقيق الأرباح، وفي الوقت نفسه تجذب كلاً من أصحاب المتاجر والعملاء للشراء من السوق الخاص بك.

●    مصادر التكلفة المتغيرة

نحن لا نتحدث هنا عن التكاليف المشتركة بين النوعين مثل إنشاء المنصة، أو الصرف على بعض العناصر الرئيسية كالتسويق والعمليات وغيره. لكن نتحدث عن المتغيرات وفقاً لكل نوع، التي من خلالها ستحدد الخيار المناسب لك.

إذ بِناءً على نموذج العمل، تتغير التكلفة المدفوعة في بعض العوامل. مثلاً إذا احتجت إلى إنشاء متجر في أرض الواقع، أو أماكن للتخزين، فستكون تكلفة هذا أكبر من الاقتصار على البيع مباشرةً من خلال الاعتماد على متاجر البائعين المشتركين معك في السوق.

كيف يمكنك البدء في مشروع البقالة الأونلاين؟

بِناءً على النقاط الماضية يمكنك البدء في خطوات إنشاء مشروع البقالة الأونلاين الخاصة بك. لا بد من الاهتمام بتنفيذ هذه الخطوات، حتى تقدر على التأكد من استمرارية المشروع ونجاحه.

1- تحديد نموذج العمل المناسب ونطاق عمل المشروع

في النهاية مهما يكن النموذج المختار، فستواجه مجموعة من التحديات المختلفة، ويتطلب نجاحه تحقيق متطلبات معينة، لكن بالنسبة لك فأنت بحاجة إلى اختيار النموذج الذي يحقق لك المستوى الأكبر من الربحية المستمرة، فلا يجب التركيز على نجاح النموذج لفترة مؤقتة حتى لو بأرباح أعلى، لكن كأي مشروع آخر الاستمرارية مطلوبة للنجاح.

يشمل تحديد نموذج العمل كذلك الفئة المستهدفة في المشروع بالتحديد، وما هي ملامح شخصية العميل لكل فئة، وكذلك تسعير المنتجات المبيعة، سواء تحديد سعر المنتجات نفسها، أو الباقات التي ستقدم إلى البائعين والعملاء، بِناءً على مصادر الأرباح المختارة في النموذج.

كذلك من المهم تحديد نطاق عمل المشروع بالضبط وفقاً لقدراتك على العمل؛ إذ على الرغم من كون البقالة أونلاين هو مشروع يتمتع بمميزات المتجر الإلكتروني من خلال التواجد على الإنترنت، وإمكانية الوصول إلى قطاع كبير من الجمهور، لكنه ليس سهل العمل في نطاق واسع، لا سيما مع طبيعة المنتجات المعروضة، والاحتياج إلى توصيلها في وقت قليل وبالجودة نفسها، فلا يمكن للعميل الانتظار للحصول عليها.

2- الاهتمام بأساسيات المتجر الإلكتروني

يتطلب النجاح في البقالة أونلاين الاهتمام بأساسيات المتجر الإلكتروني، وكيفية تنفيذها بالطريقة الصحيحة بما يتفق مع احتياج مشروع البقالة. يتضمن ذلك التركيز على العناصر الخمسة التالية:

●    منصة العمل

تعد منصة العمل هي المورد الأساسي المستخدم في مشروع البقالة الأونلاين، فهي التي ستستخدم في عملية البيع والتواصل مع العملاء. يمكنك الاعتماد على إنشاء موقع إلكتروني أو تطبيق، أو الجمع بين الاثنين وفقاً لطبيعة العمليات الخاصة بك، لكن يُفضل في البداية التركيز على وسيلة واحدة، حتى يمكنك التأكد من نجاح الفكرة، بدلاً من تحمل تكلفة كبيرة في البداية.

من أهم الأشياء في المنصة الحرص على تقسيمها بطريقة سهلة، تمنح المستخدم تجربة تصفح سلسة، بالاعتماد على إعداد التصنيفات الصحيحة للمنتجات التي تبيعها. مثلاً إنشاء تقسيم تبعاً للمتاجر الموجودة على السوق الخاص بك، أو التقسيم وفقاً لفئات المنتجات نفسها، قسم للخضراوات وقسم للفواكه وهكذا.

أياً تكن طريقة التقسيم، فمن المهم الحرص على جعل خطوات الوصول إليها للشراء لا تستغرق من العميل أكثر من ثلاث خطوات؛ إذ يجعل هذا تجربة المستخدم أكثر سهولة، وتشجعه على إتمام عمليات الشراء سريعاً، بدلاً من شعوره بكثرة التفاصيل داخل المنصة. كذلك من المهم التركيز على خاصية البحث في الموقع، حتى يملك العميل القدرة على تصفية النتائج، والتركيز على ما يناسبه فقط.

من أهم الأشياء كذلك في تجربة المستخدم الحرص على جعل الموقع متوافقاً مع الهاتف المحمول؛ إذ يعتمد الكثير من العملاء على استخدام الهاتف في إتمام عمليات الشراء.

●    طريقة الشحن والتغليف

يمثل الشحن عنصراً مهماً في البقالة الأونلاين؛ إذ يتوقع العميل وصول المنتجات إليه في خلال وقت سريع من الطلب، فهو يحتاج لاستخدامها في نشاطه اليومي. على الأغلب أحد الأسباب التي تدفع العميل للشراء من متجر بقالة أونلاين هو ضمان حصوله على المنتجات في الوقت المناسب، بدلاً من التأخير الناتج عن الخروج من المنزل لإتمام الشراء بنفسه.

من المهم كذلك التركيز على تغليف المنتجات جيداً قبل شحنها، حتى تصل إلى العميل في حالة مناسبة للاستخدام؛ لذا، من الضروري الاهتمام بعملية الشحن والتأكد من سهولة وصول المنتجات إلى العملاء. قد ترغب في الاعتماد على شركة للشحن، أو امتلاك قسم خاص بالشحن تابع للمتجر. إذا كان نطاق العمل داخل المدينة فقط، فسيكون من السهل بالنسبة لك تغطيته بتوظيف فريق خاص بك.

●    وسائل الدفع

وفقاً لطبيعة العملاء واحتياجات العمل التجاري الخاص بك، يمكنك التركيز على وسائل الدفع المناسبة؛ إذ متاح وجود العديد من الوسائل التي يمكنك إضافتها. إذا كنت لا ترغب في تولي عمليات الدفع بنفسك، أو الاتفاق مع الجهات التي تتيح لك هذا، فبإمكانك التعاقد مع بوابة دفع متخصصة في هذا المجال، تتولى هي مسئولية جمع وتحصيل الأموال.

في حالة متجر البقالة، من الجيد توفير خيار الدفع عند التسليم؛ إذ سيكون مناسباً بالنسبة للعديد من الفئات المستهدفة، مثلاً ربة المنزل قد تطلب المنتجات وهي تقوم بمهام البيت، فقد لا تملك الوقت للبحث عن بطاقة الفيزا، لكنها ترغب في إنجاز المهمة سريعاً؛ لذا يفضل بعض أصحاب مشروع البقالة الأونلاين الاعتماد على هذا الخيار فقط، ويساعدهم هذا على توفير تكلفة التعاقد مع منصات أو بوابات الدفع.

●    الموردون/البائعون

إذا كنت تنوي إنشاء متجر بقالة لبيع المنتجات، فمن المهم التعاقد مع الموردين المناسبين لك، الذين يمكنك من خلالهم الحصول على المنتجات بأعلى جودة لبيعها، وفي الوقت نفسه التأكد من توافر المنتجات لديهم باستمرار، حتى تضمن القدرة على الوصول إليها سريعاً عندما ينفد المخزون لديك أو يقترب من النفاد.

من المهم أيضاً الحرص على التفاوض مع الموردين على الأسعار بِناءً على الكميات التي تشتريها منهم. حاول الحصول على المنتجات من المصدر الأصلي قدر الإمكان، أي من أماكن زراعة المنتجات، سواءً الخضراوات أو الفاكهة، حتى تضمن حصولك عليها في أعلى جودة ممكنة، وتنقل لك مباشرةً إلى المخزن، وسيكون السعر أقل في الوقت نفسه.

أما إذا كنت ستعتمد على إنشاء سوق للبقالة، فستحتاج إلى التعاقد مع البائعين الذين يملكون المتاجر لعرض منتجاتهم لديك. من الجيد التعاقد مع مجموعة متنوعة من البائعين، وفقاً للتخصصات التي ترغب في بيعها في السوق الخاص بك، حتى تضمن تقديم خيارات متنوعة للعملاء. ركز في تعاقدك على البائعين الذين يقدمون منتجاتهم بجودة عالية.

●    إدارة المخزون

تعد جزئية إدارة المخزون من أهم التفاصيل في مشروع البقالة، سواءً كنت تعتمد على البيع في متجر للبقالة، أو تعتمد على سوق للبقالة وتحصل على المنتجات من البائعين لتخزينها لديك حتى يرغب العملاء في شرائها.

تحتاج المنتجات الغذائية إلى التخزين في ظروف محددة حتى التسليم، وبالتالي من المهم الحرص على امتلاك المكان المناسب لذلك، الذي يساعدك على تنفيذ شروط الجودة، مثل امتلاك الثلاجات أو المعدات المخصصة.

تبدأ عملية إدارة المخزون من لحظة استلام المنتجات من الموردين أو البائعين بالطريقة الصحيحة، ثم تخزينها في المكان المناسب لها، وبعد ذلك التعبئة والتغليف من أجل تسليمها إلى العملاء بنجاح. في كل خطوة لا بد من الاهتمام بالجودة، وبالتالي لا بد من التأكد من تخصصك في بيع منتجات تقدر على تخزينها.

3- التسويق للمشروع بطريقة صحيحة

يؤدي وجود هامش ربح قليل – غالباً - في مشروع البقالة الأونلاين، إلى الحاجة إلى التركيز على مجهودات التسويق، وذلك في سبيل تقليل تكلفة الاستحواذ على العملاء تدريجياً، ومحاولة التركيز على تحقيق القيمة الدائمة للعميل بالنسبة للمشروع.

أو على الأقل محاولة زيادة عمليات الشراء، فيؤدي ذلك إلى امتلاك عمليات بيع كثيرة، تكون محصلة هوامش أرباحها ذات قيمة جيدة للمشروع؛ لذا لا بد من امتلاك استراتيجيات تسويقية مختلفة، والاهتمام بالتسويق من خلال هذه الاستراتيجيات بالطريقة التي تجذب العملاء. من أهم الطرق التي تؤدي إلى تعزيز قيمة التسويق في المشروع:

●    التركيز على العلامة التجارية

الاهتمام ببناء علامة تجارية قوية سيساعد على تأسيس مكانتك بين العملاء، وسيسهل تذكرك بالنسبة لهم، فيكون ولاؤهم لعلامتك التجارية، لا لأحد البائعين الذين يعملون معك. ويجعلهم يرغبون في إتمام عمليات الشراء من خلالك باستمرار، إلى جانب تقبلهم أن المشكلات التي تحدث قد تكون بسبب البائعين، وأنك ستحل المشكلة وتقدم لهم التعويض المناسب.

●    تصوير المنتجات بطريقة احترافية

لا يرى العملاء المنتجات في أرض الواقع؛ لذا يعد التصوير هو الطريقة المتاحة لك لتسويقها بطريقة صحيحة. في هذه الحالة أنت بحاجة إلى الاهتمام بتصوير المنتجات، من خلال الاستعانة بشخص متخصص ليفعل ذلك، أو على الأقل التركيز على جودة الصور، وعرضها بطريقة تجذب العين للشراء.

●    برامج الولاء

تعد برامج الولاء من أهم الخيارات المناسبة في الحفاظ على عمليات الشراء من العملاء في البقالة الأونلاين؛ إذ تعتمد برامج الولاء على منح المشتري نقاطاً في حسابه على كل عملية شراء، وعندما يصل إلى رقم معين من النقاط يحصل على مكافأة، مثل منتج مجاني أو غيره، بالتالي يمكنك الاهتمام ببناء برنامج الولاء الخاص بك، سيؤدي ذلك إلى تشجيع وتحفيز العملاء للشراء.

●    الاهتمام بالمنتجات التكميلية

من الجيد استثمار المنصة الخاصة بك في ترشيح المنتجات التكميلية إلى العملاء. مثلاً عند شراء الخضراوات، يظهر لهم ترشيح بالفواكه التي يمكنهم شراؤها من خلالك، أو غيرها من المنتجات التي قد يحرص العملاء على اقتنائها معاً. في هذه الحالة يمكنك عرض أنه في حالة تجاوز المنتجات قيمة معينة، سيكون الشحن مجانياً مثلاً، أو غيرها من العروض المحفزة للشراء.

●    التركيز على شهادات العملاء (Testimonials)

عندما يرغب العملاء في شراء منتج، فهم يبحثون عن التقييمات التي تحفزهم لذلك؛ لذا يعد الاهتمام بالتقييم وشهادات العملاء بشأن المنتجات من الأمور المحفزة للعملاء الجدد، الذين يثقون في آراء العملاء مثلهم، فهم يدركون أنه لا هدف للعملاء سوى مشاركة تجربتهم الإيجابية مع مشروعك. من الجيد تقديم مقابل لعملائك عند مشاركة شهاداتهم، مثل منتجات مجانية أو غيرها من العروض.

●    الاعتماد على برامج الإحالة

يمكنك الاستفادة من رضا عملائك الحاليين عن منتجاتك، وسؤالهم إذا كان بالإمكان ترشيح مشروعك إلى أصدقائهم أو دائرة معارفهم للشراء. يمكنك تشجيعهم على فعل ذلك من خلال عرض منتجات مجانية لهم مثلاً، أو شحن مجاني في المرة التالية التي يشترون فيها منك، فيتولد لديهم الدافع لتشجيع شبكة علاقاتهم على الشراء.

●    تقديم عروض للعملاء

يبحث العملاء دائماً عن العروض المشجعة على الشراء، بالتالي يمكنك استثمار ذلك من خلال تقديم العروض المناسبة، مثلاً كوبونات خصم أو شحن مجاني عند بلوغ الشراء قيمة معينة. يمكنك استثمار هذه العروض لبيع المنتجات التكميلية، أو لتحفيز العملاء على تقديم شهادات حول المنتجات، أو عند إحالة أصدقائهم للشراء من خلالك.

4- إدارة الجودة

يعد الحفاظ على الجودة أمراً مهماً في مشروع البقالة الأونلاين؛ إذ يكفي تقييم سلبي واحد بشأن ما تبيعه، أن يؤدي إلى التأثير على سمعة المشروع، وإحجام الناس عن الشراء للأبد. لذا، من الضروري التركيز على وجود قسم خاص بإدارة الجودة في المشروع. يمكنك التركيز على الجودة من خلال النقاط التالية:

●    متابعة المخازن دورياً من مسئول الجودة

سواءً كنت ستوظف شخصاً ليتولى مهام الجودة، أو كنت ستباشر هذه المهمة بنفسك، فمن المهم الحرص على المتابعة الدورية للمخازن، سواءً بفعل ذلك في أوقات متفرقة خلال اليوم، أو في أثناء العمليات المهمة، مثل: استلام المنتجات من الموردين أو البائعين، تخزين المنتجات في مواقعها، تعبئة وتغليف المنتجات جيداً قبل تسليمها إلى العملاء.

●    التأكيد على أهمية الجودة مع الموردين والبائعين

يسعى الجميع إلى الربح بالتأكيد؛ لذا من الممكن التواصل مع الموردين والبائعين للتأكيد على أهمية الجودة بالنسبة لك وللعملاء، وكيف تؤثر جودة المنتجات على قرار الشراء. بالتالي، عند وجود أي مشكلة في المنتجات، احرص على التواصل مع البائعين مباشرةً، وفي حالة عدم حل المشكلة يمكنك التوقف عن التعامل معهم مرة أخرى.

●    إتاحة الفرصة للعميل للشراء من المتجر على أرض الواقع

إذا كنت تملك متجراً للبقالة في أرض الواقع، فمن الجيد إتاحة الفرصة للعملاء للذهاب إلى هناك وإتمام عملية الشراء بأنفسهم، حتى يطمئنوا على جودة المنتجات بأنفسهم عند اختيارها، ويشجعهم ذلك على القناعة باهتمامك بمستوى الجودة بصفة عامة.

●    الحفاظ على التوصيل في الموعد

يعد الشحن وتوصيل المنتجات جزءاً أساسياً من الجودة؛ لذا من المهم الحفاظ على توصيل المنتجات في الموعد المحدد بالنسبة للعميل. في حالة احتمالية أي تأخير، فلا بد من التواصل مع العميل سريعاً وإبلاغه بذلك، حتى يكون لديه الخيار في المتابعة بعملية الشراء، أو البحث عن بديل.

●    إضافة فئات من المنتجات غير القابلة للتلف

من الأشياء التي تسهل مهمة الجودة هي وجود منتجات أخرى في سوق البقالة غير المنتجات التي تحتاج إلى ظروف تخزين معينة، مثل الأطعمة المعبأة أو الأدوات المنزلية أو غيرها، وذلك لضمان جودة بعض المنتجات دون الحاجة إلى بذل المجهود الكبير لتحقيق ذلك.

●    التواصل مع العملاء باستمرار

لا يوجد شيء يسهل حل المشكلات أفضل من التدخل لحلها سريعاً؛ لذا يتطلب ذلك امتلاك خدمة العملاء الاحترافية، التي يمكنك توظيفها لحل المشكلات التي تواجه العملاء، أو المتابعة معهم بعد عمليات الشراء للتأكد من جودة الخدمة.

من أهم الأشياء في خدمة العملاء هي التأكيد على أنك مستضيف لهذه المتاجر، وبالتالي فأنت ستأخذ الإجراء المناسب لحل المشكلة، يساعد ذلك على شعور العملاء بأن مشكلة الجودة ليست خاصة بك، ولا يتسرعون في التقييم حتى تحصل على الفرصة لحلها.

من ناحية أخرى، لا بد من اتخاذ خطوة للحفاظ على العملاء، من خلال عرض تقديم بديل إليهم بدلاً من المنتج الذي حدثت به المشكلة، أو تقديم كوبون للخصم لاستخدامه في عملية شراء قادمة، أو غيرها من الإجراءات التي يمكن من خلالها إرضاء العملاء.

ختاماً، يعد مشروع البقالة الأونلاين، سواءً إنشاء متجر أو سوق للبيع، من الفرص التي يمكنك استغلالها، لكن مع ضرورة الاهتمام بجميع العوامل الأخرى، والتركيز على الحفاظ على الجودة باستمرار، فهذا الضمان لإمكانية نجاح المشروع، والقدرة على تسلق إيفرست ريادة الأعمال.

# ريادة أعمال # التجارة الإلكترونية

دليلك إلى بناء عرض احترافي Pitch Deck لشركتك الناشئة
أشهر 10 نماذج أعمال للشركات الناشئة
إنفوجراف: ملخص الاستثمارات - أغسطس 2024

ريادة أعمال